الرئيسيةالأخبارأفادت التقارير أن Meta ستهزم لجنة التجارة الفيدرالية في الحصول على موافقة...

أفادت التقارير أن Meta ستهزم لجنة التجارة الفيدرالية في الحصول على موافقة المحكمة للاستحواذ على Within

أفادت التقارير أن الشركة الأم لميتا، وفيسبوك، وإنستغرام، كسبت موافقة المحكمة على الاستحواذ على مُطور تطبيق لياقة الواقع الافتراضي Supernatural، والذي يدعى Within بعد أن حاولت لجنة التجارة الفيدرالية منع الصفقة.

اقرأ أيضًا: رفع دعوى قضائية ضد ميتا، Snap، تيكتوك بسبب أزمة الصحة النفسية

أفادت بلومبرج نقلًا عن مصدر مطلع على حكم قاضي المقاطعة الأمريكية، إدوارد دافيلا في سان خوسيه كاليفورنيا، “رفض طلب لجنة التجارة الفيدرالية في إصدار أمر قضائي بمنع الصفقة المقترحة” في قرار مغلق يوم الأربعاء.

كانت خطة ميتا هي الاستحواذ على Within وSupernatural سابقًا في أكتوبر 2021، ولكن تم منع ذلك بسبب شكوى لجنة التجارية الفيدرالية لوقف الصفقة. إن شكوى لجنة التجارة الفيدرالية تم تبريرها بقول أن ميتا تمتلك بالفعل “إمبراطورية واقع افتراضي”.

عقب الأخبار، تأثرت أسهم ميتا بشكل إيجابي بعض الشيء بعد ظهر الأربعاء.

فيسبوك ولجنة التجارة الفيدرالية رفضا أيضًا التعليق على استفسار بلومبيرج مشيرين إلى الطبيعة السرية لقرارات دافيلا.

تحفيز للميتافيرس

إن الانتصار المذكور في هذه القضية قد يعزز تحفيز مارك زوكربيرغ تجاه الميتافيرس. يمكن القول أن Meta Quest 2 الخاصة بزوكربيرغ هي أفضل سماعة واقع افتراضي، حتى بعد ارتفاع سعرها السنة الماضية.

إن Meta Quest Pro التي تكلف 1500 دولار أمريكي، وMeta Quest 3 متواجدان أيضًا في مجموعة الواقع الافتراضي الخاصة بالشركة، والتي طورت بالفعل مساحات واقع افتراضي للعمل واللعب.

كان Supernatural، الذي طورته Within أول الخدمات التي تعتمد على الاشتراك في Meta Quest الأصلي.

يتشابه Supernatural، تطبيق اللياقة الذي يقدم إرشادات فيديو وأنماط تمرينات تتبع الحركة، مع لعبة اللياقة الموسيقية الناجحة للواقع الافتراضي الخاصة بميتا، Beat Saber. لقد تم الاستحواذ على Beat Saber من قبل ميتا أيضًا في 2019.

احتكار ميتا

ستبدأ المحاكمة أمام القاضي الإداري للجنة التجارة الفيدرالية في الثالث عشر من فبراير حيث ستقرر لجنة التجارة الفيدرالية أيضًا ما إذا كانت ستستمر في القضية. تم تعيين لينا خان، رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية، من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن لتعزيز إنفاذ مكافحة الاحتكار كمبدأ رئيسي لسياسة إدارته الاقتصادية. وبالتالي، إذا استمر هذا الأمر، فإن هذه الخسارة لميتا ستكون بمثابة نكسة كبيرة لخان.

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية على ميتا سابقًا في يوليو، بحجة أن هذا الاستحواذ يزيد من احتكارها على سوق مستهلكي الواقع الافتراضي، مع تسليط الضوء على شرائها لBeat Saber قبل ثلاث سنوات. إن اللجنة حددت حتى أن ضم Within سيقضي أيضًا على “التنافس المفيد” بين الشركتين.

قال المتحدث الرسمي لميتا في بيان: “كانت القضية مبنية على الأيدولوجيا والتكهنات، وليست على الدلائل، إن فكرة هذا الاستحواذ ستؤدي إلى نتائج غير تنافسية في مساحة ديناميكية مع نفس حجم الوصول والنمو كتطبيقات اللياقة البدنية عبر الإنترنت ببساطة شيء لا يحمل مصداقية”.

لم يتقرر بعد ما إذا كانت هذه هي نهاية القصة أم لا، حيث رفضت لجنة التجارة الفيدرالية الرد.

أخبر دوجلاس فارار، مدير الشؤون العامة للجنة التجارة الفيدرالية THE VERGE أنه: “احترامًا لقرارات المحكمة، فإن لجنة التجارة الفيدرالية لا يمكنها الرد في الوقت الحالي”.

Within ستكون ثالث شركة ناشئة تم الاستحواذ عليها من قبل عمالقة التواصل الاجتماعي خلال العقد الماضي إذا انتهت القضية هنا واشترت ميتا شركة واقع افتراضي ناشئة أخرى. في السابق، استحوذت ميتا على Oculus في 2014 قبل شراء Beat Saber في 2019.

مقالات ذات صلة

آخر فيديو

الأكثر شهرة